الأستاذة بسمة الجوهري



التحقت الجوهري بالبنك الاهلي في عـام 2006 كمديـرة للبرامـج الاجتماعية بدائرة المسؤوليـة الاجتماعيـة ورئيسـة تحريـر لمجلة "مجتمـع واحـد " التـي تصدرها الدائرة بالبنك، وقد تدرجت في عدة وظائف حيث شغلت بالعام 2008 وظيفة مدير اول علاقات المجتمع ومن ثم مدير اول برامج المسؤولية الاجتماعية، وقد عينت في العام 2012 كنائب لرئيس الدائرة حتى تم اختيارها مطلع العام 2014 لتكون رئيس لدائرة المسؤولية المجتمعية وذلك بعد دمج إدارتي المسؤولية الاجتماعية والاستدامة وتميز الاعمال بالبنك وتوحيدهما تحت مسمى دائرة المسؤولية المجتمعية .

ومن خلال إدارتها لدائرة المسؤولية المجتمعية في أحد أكبر البنوك بالشرق الأوسط عملت على:-
• تطوير الاستراتيجية الجديدة للمسؤولية المجتمعية بالبنك.
• إطلاق الهوية الجديدة لبرامج المسؤولية المجتمعية تحت مسمى " أهالينا ".

وتعد الجوهري أحد أعضاء فريق القيادة الذي أشرف ونفذ العديد من البرامج التي مكنت البنك من حصد عدة جوائز محلية ودولية في مجال المسؤولية المجتمعية والتي منها على سبيل المثال لا للحصر:-

• جائزة القيادة في المسؤولية الاجتماعية على مستوى الشرق الاوسط لعامي 2008 – 2011.
• جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة لثلاثة أعوام على التوالي المركز الأول عام 2009 ، والمركز الثاني عامي 2010 و 2011.
• جائزة EMERALD التي تمنحها منظمة IABC EME لأفضل مشروع علاقات المجتمع على مستوى أروبا و الشرق الأوسط.
• جائزة أفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية على مستوى قارة آسيا من سنغافورة.
• جائزة محمد بن راشد لأفضل بنك داعم لرواد الأعمال في الوطن العربي.
• جائزة أفضل المبادرات الخيرية النسائية ضمن منتدى الرائدات وسيدات الأعمال.

 

كما أنها مثلت البنك في العديد من المحافل والمؤتمرات والندوات المحلية والدولية، بالإضافة للمشاركة بتقديم أوراق عمل عن كيفية بناء استراتيجيات المسؤولية المجتمعية وإدارتها وعن أهمية الدور المسؤول للقطاع الخاص. ولعل من أبرزها إختيارها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي لعرض دور البنوك السعودية في
مجال المسؤولية المجتمعية أمام رئيس البنك الدولي والوفد المرافق له خلال زيارته الأولى للمملكة، بحضور معالي وزير المالية ومعالي محافظ مؤسسة النقد.
كما أن لها دورها فعال في الإنشطة الإجتماعية المحلية وترشحها لعضوية العديد من اللجان والمجالس المختصة بالمسؤولية المجتمعية.

الجوهري حاصلة على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في مجال الخدمة الاجتماعية من جامعة أم القرى. كما أنها حاصلة على الدبلوم العالي في البروتكول الدولي ومهارات الإتيكيت منinstitute Villa Pierrefeu بسويسرا، وهي مستشارة معتمدة في مجال الصورة الذهنية للأفراد والشركات من London Image Institute ببريطانيا.
وقد شغلت عدة وظائف قبل التحاقها بالبنك الاهلي حيث عملت كمديرة الشؤون الإعلامية وبرامج التوعية بجمعية الاطفال المعوقين ما بين العام 2003 - 2006 اضافة الى عملها كمُعدة ومقدمة لبرنامج تلفزيوني توعوي عن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالتلفزيون السعودي ما بين العام 2003 - 2005، وكانت قد بدأت حياتها العملية كأخصائية اجتماعية بجمعية النهضة النسائية بالرياض.