الدكتور خالد بن عثمان اليحيي



لدى الدكتور خالد خبرة عملية متميزة تمتد لأكثر من عشرين عاما في إلاستراتيجية وسياسات التنمية الاقتصادية والتنافسية المستدامة وريادية الاعمال وراس المال البشري على المستوى الدولي ومؤسساته (كالبنك الدولي، ومنظمة التعاون الإقتصادى والتنمية OECD، وبرنامج الامم المتحدة الإنمائيUNDP )، وقطاع الاستشارات (كشركة اكسنتشر Accenture الأمريكية وشركة هارتز اند مايندز الامريكية للإستشارات الإستراتيجية ودار الخليج للاستشارات والدراسات)، والقطاع الأكاديمي (كجامعة هارفرد Harvard، وجامعة أريزونا ASU كأول استاذ رسمي من دول الخليج في تخصص التنمية والسياسات الحكومية في الجامعات الامريكية)، والقطاع الحكومي  (ومنها مجلس الوزراء ووزارة العمل في الامارات، المجلس التنفيذي لحكومة دبي وعجمان وابوظبي في الإمارات، وزارة العمل، وزارة المالية، هيئة الاستثمار العامة, مؤسسة النقد، ومركز الملك سلمان للحكومة الابتكارية في السعودية). وقد نشرله أكثر من 50 عمل في عدة كتب وتقارير ومجلات مهنية دولية، وشارك كمتحدث رئيسي في أكثر من 120 مؤتمر ومنتدي دولي في 35 دولة، وقدم العديد من الدورات التنفيذية وورش العمل في القيادة، التفكير والتخطيط الإستراتيجي وصنع السياسات  وادارة المعرفة والابتكار المؤسسي للقادة في حكومات عدة دول. وهو عضو في منظمات مهنية ومنها الجمعية الأمريكية للإقتصاد والإدارة، والجمعية الاوربية للإدارة والتنمية، والمنتدى الإقتصادي العالمي، ومنتدى التنمية الخليجي. حاصل على درجة الزمالة من جامعة هارفرد و شهادة الدكتوراة في إدارة وسياسات التنمية من جامعة ولاية كونكتكت وشهادتان ماجستير(ماجستير الإدارة العامة وماجستير إدارة الأعمال) من الولايات المتحدة الامريكية.

وتقلد الدكتور خالد عدد من المناصب القيادية ومنها: المدير التنفيذي للإستراتيجية والقطاع العام في شركة اكسنتشر الامريكية  Accentureالرائدة في مجال الاستشارات الدولية (350 الف موظف في 70 دولة) حيث أشرف على تصميم و إدارة مشاريع تنموية وتطويرية كبرى وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية ومؤسسة النقد السعودي وشركة ارامكو  وشركة سابك في السعودية، وحكومة دبي وزارات الداخلية والعمل ومجلس الوزراء وشركة الاتصالات في الامارات (2013-2015). وهو ايضا مؤسس ومدير الحوكمة والابتكاروالتنمية الاقتصادية في حكومة دبي كلية محمد بن راشد للادارة الحكومية، ومصصم ومدير برنامج تطوير نظام السياسات والاستراتيجيات الحكومية ومنها  مشروع التميز والابتكار الحكومي وسياسة التنمية الاقتصادية والعقارية ومشروع ادارة المعرفة في الحكومة.). وتم تعيين الدكتور خالد كزميل أول في كلية كنيدي الحكومية في جامعة هارفرد (Harvard) واستاذ أساسي في جامعة اريزونا في الولايات المتحدة (2003-2008). وايضا كاستاذ زائرا في قسم االسياسات و الإدارة العامة بجامعة الدنمارك.  وفي عام 2007 ساعد في بناء شراكة تعاون بين جامعة هارفرد وحكومة دبي لإنشاء كلية دبي للإدرة الحكومية وتأسيس برنامج إعداد القادة.

وعمل كمستشار رئيس مع البنك الدولي،  OECDحيث أشرف على مشروع سياسة الحوكمة والإبتكار والتنافسية الإقتصادية في الشرق الاوسط، وايضا عمل مع  UNDPعلى تقييم أداء ومخرجات التنمية في دول الخليج. كما عمل مع شركة شل وسيتي بنك على مشروع تنمية ريادية الاعمال ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية والامارات والاردن (2011-2013) وقام بإدارة وتطوير مشاريع لها تأثير كبير على قضايا وسياسات تنموية مهمة ومنها: كتاب "استراتيجيات تنمية وتكامل القطاع العام والخاص لدعم الابتكار والتنافسية" – البنك الدولي,  تقرير "تنمية وإدارة وتمكين رأس المال البشري في الخليج"– جامعة اكسفورد, دراسة مقارنة "الثقة وأثرها على الأداء الإقتصادي في دول مجلس التعاون والولايات المتحدة  وسويسرا وروسيا" – جامعة هارفرد، تقرير"سياسة الحوكمة والتنافسية الاقتصادية في الشرق الاوسط" – OECD، كتاب "الابتكار في الخدمات الحكومية: نحو الاقتصاد الرقمي و المعرفي" – مجلس الوزراء في دولة الامارات، دراسة "خلق وإدارة التنافسية في السعودية" – جامعة هارفرد،  تقرير "توطين إدارة المعرفة في الخليج : التحديات والحلول" – كلية دبي الحكومية – البنك الدولي، تقرير "المنشأت الصغيرة والمتوسطة وريادية الاعمال: نحو تحقيق التنممية المستدامة" – مؤسسة شل ومؤسسة سيتي بنك، دراسة "الخلل في سياسات العمل والتوطين" – شركة اكسنتشر، وتقرير "المساعدات التنموية والإنسانية للمملكة: التحديات والفرص" – المعهد الدولي للسياسات العامة، المانيا.